فصل: 1175- إسماعيل بن سليمان الرازي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1169- إسماعيل بن أبي زياد.

شامي.
واسم أبيه مسلم.
عن ابن عون وهشام بن عروة.
قال الدارقطني: هو إسماعيل بن مسلم متروك يضع الحديث.
قلت: أظنه قاضي الموصل المذكور، انتهى.
وقال الخليلي: شيخ ضعيف ليس بالمشهور.
وقال: كان يعلم ولد المهدي وشحن كتابه في التفسير بأحاديث مسندة يرويها عن شيوخه ثور بن يزيد ويونس الأيلي لا يتابع عليها.

.1170- إسماعيل بن أبي زياد الشقري [السكوني].

سكن خراسان.
قال يحيى: كذاب.
وقال أبو حاتم: مجهول.
كتب إليَّ علم الدين أحمد بن أبي بكر بن خليل الفقيه من مكة، أخبرنا محمد بن يوسف الحافظ بمكة، أخبرنا أبو البقاء يعيش بن علي المقري بفاس، أخبرنا علي بن الحسين الفرضي، أخبرنا يوسف بن عبد العزيز بن عديس، أخبرنا جماهر بن عبد الرحمن، أخبرنا عبد الله بن سعيد الزاهد، حَدَّثَنَا أبو سعد عبد الملك بن أبي عثمان الواعظ، حَدَّثَنَا أبو عَمْرو بن مطر، حَدَّثَنَا أبو شبيل عبد الرحمن بن محمد بن واقد الكوفي، حَدَّثَنَا إسماعيل بن زياد الأُبلي، حَدَّثَنَا عمر بن يونس، عن عكرمة بن عمار، حدثني إياس بن سلمة، عَن أبيه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أبو بكر الصديق خير أهل الأرض إلا أن يكون نبيًا».
تفرد به إسماعيل هذا فإن لم يكن هو وضعه فالآفة ممن دونه مع أن معنى الحديث حق، انتهى.
هكذا نقلت من خط المؤلف هذا الحديث في أثناء ترجمة إسماعيل بن أبي زياد والصواب أن إسماعيل بن زياد الأُبُلي غير إسماعيل بن أبي زياد فيحرر هذا.
وقال الأزدي في الشقري: كذاب خبيث.
وقرأت بخط ابن أبي طي: إسماعيل بن أبي زياد السكوني يعرف بالشقري أحد رجال الشيعة وثقات الرواة.
ذَكَره الطوسِي وله كتاب النوادر ثم ذكر إسماعيل بن أبي زياد السلمي قال الطوسي: كوفي ثقة من رجال الشيعة روى عنه عبد الله بن المغيرة.

.1171- إسماعيل بن زيد بن مُجمِّع [أبو إبراهيم].

والد إبراهيم.
ضعفه يحيى بن معين.
وقيل: ابن يزيد، انتهى.
وقد تقدم إسماعيل بن إبراهيم بن مجمع (قبل 1121) وتجويز المصنف أنه انقلب واستدراكي عليه ذلك.
وذكره ابن عَدِي في الكامل فنسبه إلى جده.

.1172- (ز): إسماعيل بن سعد الأشعري القمي.

من رجال الشيعة.
رَوَى عَن عَلِيّ بن موسى الرضا.
روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى ويونس بن عبد الرحمن.

.1173- إسماعيل بن سعيد [بن رُمَّانة].

عن القاسم بن مخيمرة، عن ابن عمر.
وعنه يوسف بن عبد الصمد.
مجهولان قاله أبو حاتم، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وسمى جده رمانة وقال: عداده في أهل اليمن.

.1174- إسماعيل بن سعيد بن سويد البغدادي [أَبُو القاسم].

روى عن ابن دريد وجماعة.
قال ابن أبي الفوارس: فيه تساهل في الدين والسماع.
وقال الخطيب: رأيت له سماعًا مفسودًا ألحق فيه، انتهى.
ولفظ الخطيب: رأيت بعض سماعه صحيحًا في كتب أخيه وبعضها مفسودًا ورأيت إلحاقه لنفسه السماع مع أخيه في جزء عن ابن الأنباري إلحاقا ظاهرًا بَيِّنَ الفساد وكذا رأيت في جزء آخر عن ابن دريد وحدث أيضًا من كتب لأخيه لم يكن له فيها سماع.
قال: وسألت حمزة بن محمد بن طاهر عنه فقال: ثقة غير أنه كان فيه حمق.
وقال العتيقي: كان شيخًا عسرًا في الحديث يكنى أبا القاسم مات سنة 392.

.• ز- إسماعيل بن أبي سعيد الأصبهاني، هو ابن محمد بن أحمد بن مَلَّة:

يأتي (1238).

.• ز- إسماعيل بن أبي سعيد [وهو إسماعيل بن شَرْوَس].

عن عكرمة.
وعنه بشر بن رافع.
هو إسماعيل بن شَرْوَس الآتي (1179).
فَرَّق بينهما البخاري في التاريخ وهو وهم. نَبَّه عليه الدارقطني وزاد أنه قال- أي البخاري-: سُعَير بالراء مصغر فصحفه.

.1175- إسماعيل بن سليمان الرازي.

أخو إسحاق بن سليمان.
قال العقيلي: الغالب على حديثه الوهم.
حَدَّثَنَا جعفر بن أحمد، حَدَّثَنَا محمد بن حميد، حَدَّثَنَا إسماعيل بن سليمان، حَدَّثَنَا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عَن عَبد الله بن عَمْرو رضي الله عنهما أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يطعن في البيت بمخصرته ويقول: ها إن هذا البيت مسؤول عن أعمالكم يوم القيامة فانظروا ماذا يخبر عنكم.
وروى عن عطاء، عَن أَنس حديث الطير.
قال العقيلي: كلاهما ليسا بمحفوظين، انتهى.
ولفظ العقيلي: حديث الطير يروى من غير وجه بأسانيد لينة وحديث عبد الله بن عَمْرو يروى من قوله.
قلت: والحديث الأول قد رواه البزار في مسنده من طريق ليث بن أبي سليم، عَن عَبد الرحمن بن سابط، عَن عَبد الله بن عمرو.
وحديث الطير قد توبع فيه أيضًا وتقدم أيضًا في ترجمة إبراهيم بن ثابت القصار (68).

.1176- (ز): إسماعيل بن سهل الدهقان.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى عن حماد بن عيسى، ومُحمد بن أبي عمير روى عنه محمد بن عبد الجبار والهيثم بن أبي مسرور وأبو القاسم الكوفي، ومُحمد بن خالد الرقي.
وقال ابن النجاشي: ضعَّفه أصحابنا.

.1177- إسماعيل بن سيف [أبو إسحاق القطعي].

بصري.
يروي عنه عبدان الأهوازي وقال: كانوا يضعفونه.
وقال ابن عَدِي: كان يسرق الحديث روى عن الثقات أحاديث غير محفوظة.
قلت: وروى عنه الحافظ أحمد بن عَمْرو البزار وعمران بن موسى بن مجاشع وأبو يعلى الموصلي وكان شيخًا مسنًا يحدث عن عَمْرو بن مساور وحماد بن زيد وهشام بن سلمان المجاشعي وطائفة عداده في البصريين.
قال البزار: حَدَّثَنَا إسماعيل بن سيف أبو إسحاق القطعي، حَدَّثَنَا عَمْرو بن مساور فذكر حديثًا.
وقال أبو يَعلَى: حَدَّثَنَا إسماعيل بن سيف، حَدَّثَنَا عُوَين بن عَمْرو، عن الجريري، عن ابن بريدة، عَن أبيه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اقرؤوا القرآن بحَزَنٍ فإنه نزل بالحَزَن» انتهى.
وقال ابن عَدِي: سمعت أحمد بن علي بن المثنى يقول: حَدَّثَنَا إسماعيل بن سيف وكان ضعيفًا وضَعَّفَهُ البزار.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: مستقيم الحديث إذا حدَّث عن ثقة، حَدَّثَنَا عنه عمران بن موسى بن مجاشع.

.1177 مكرر- ذ- إسماعيل بن سيف آخر يكنى أبا إسحاق.

روى عن عوين بن عَمْرو أخي رياح القيسي.
وعنه عبد الله بن أحمد الدورقي.
قال أبو حاتم: مجهول.
هكذا أفرده شيخنا وعندي أنه الذي قبله.

.1178- إسماعيل بن شبيب وقيل: ابن شيبة الطائفي [وهو إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الطائفي أو إسماعيل بن شيبة].

واهٍ.
روى عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس مرفوعًا: الحجامة من: الجنون والجُذام والبرص والأضراس والنعاس.
وقال عليه السلام: من سنن المرسلين: الحياء والحلم والحجامة والسواك والتعطر وكثرة الأزواج.
وقال: للنار باب لا يدخل منه إلا من شفى غيظه بسخط الله.
رواها عنه قدامة بن محمد الأشجعي.
قال النسائي: منكر الحديث، انتهى.
وقال العقيلي: إسماعيل بن شبيب الطائفي أحاديثه مناكير غير محفوظة من حديث ابن جريج وساق الأحاديث الثلاثة وزاد رابعًا وهو: أيما رجل ولي من أمر المسلمين.... وخامسًا: يا معشر من آمن بلسانه ولم يخلص الإيمان إلى قلبه....
ساق الجميع بإسناد واحد.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يُتقى حديثه من رواية قدامة عنه.
وقال العقيلي: روى عن ابن جريج أحاديث مناكير لا تحفظ من وجه يثبت.
ورجح النباتي في الحافل أنه إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الذي تقدم ذكره (قبل 1125) وأن العقيلي صحفه ونسبه إلى جده.
وذكره ابن عَدِي فقال: إسماعيل بن شيبة الطائفي يروي عن ابن جريج ما لا يرويه غيره.
ثم ساق الحديث الرابع الذي ساقه العقيلي من رواية قدامة عنه ثم قال: هذا غير محفوظ.
ثم ساق بسندين آخرين إلى قدامة بهذا السند قال: فذكر خمسة أحاديث غير محفوظة.
وأخرج في ترجمته أيضًا من طريق هارون بن موسى بن هارون، عَن أبيه، عن إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الطائفي بالسند المذكور: لا وصية لوارث.
ثم قال: وإسماعيل بن إبراهيم هذا لا أعلم له رواية عن غير ابن جريج فقوي قول صاحب الحافل والله أعلم.

.1179- إسماعيل بن شَرْوَس الصنعاني أبو المقدام.

روى عبد الرزاق، عن معمر قال: كان ينتج الحديث.
قلت: يروي عن عكرمة.
وقال ابن عَدِي: قال البخاري: قال معمر: كان يضع الحديث.
وقال عبد الرزاق قلت لمعمر: مالك لم تكتب عن ابن شروس؟ قال: كان ينتج الحديث.
خالد بن إسماعيل، حَدَّثَنَا أبو الأسباط الحارثي، عن إسماعيل بن شروس، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن الجنازة التي قام لها الرسول صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانت جنازة يهودي فقال: آذاني ريحها فقمت، انتهى.
وقد أفرط في اختصار ترجمته وهو أبو المقدام روى أيضًا عن طاوُوس ووهب بن منبه.
روى عنه بشر بن رافع وهو أبو الأسباط المذكور والحكم بن أبان ومعمر.
وذكره ابنُ حِبَّان، وَابن شاهين في الثقات.

.1180- إسماعيل بن شعيب الأسدي.

من رجال الشيعة.
روى عن جعفر الصادق.
وعنه عبد الله بن جعفر الحميري.
ذكره الطوسي.